Monday, August 11, 2008

الاسلام: بيني و بين شرشبيل

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




كنت بصدد مشاهدة احد البرامج على احدى القنوات الفرنسية ..كان موضوع الروبوتاج عن المدارس الدينية بالبلدان الاسلامية خصوصا باكستان.. تراءت لي صورمن الماضي و انا ألمح اطفال صغار بصدد ترديد بعض الآيات القرآنية وفق هيئة معروفة سلفا..

ابتسمت بيني و بين نفسي..تذركت الماضي البعيد.. رجعت بي الذاكرة إلى سنوات خوالي..الزمان: صيف حارق في سنة من سنوات عمر طفولة شخص يُكّنى السندباد..المكان: قرب العاصمة التونسية..

اخذني والدي من الصباح الباكر انا و اخي للدراسة في كُتاب الحي..حتى بالصيف كان عليَ أن أدرس وأحفظ القرآن..ألا تكفي 9 اشهر من الدراسة حتى يزيدونني شهرا لدى كتاب الحي..قبلت الامر كالعادة خوفا من الضرب و العقاب..من انا حتى ارفض او حتى اعترض..تلك احكام القوي في عادة الاعراب..

بكيت و استعطفتهم ان اضل بالمنزل كي العب مع اقراني..لكن ابدا تلك مشيئة الاب و عليك الامتثال لها.. لصالحك ابني العزيز..كن مطيعا لابوك الذي يحبك..تلك كلامات امي العزيزة..انظر لاخوك كيف يتصرف..كن مثله انت رجل و لست بطفل..نعم رجل.. بعمر الزهور فقط 7سنوات..


اوصلني ابي اول يوما الى الكتاب واوصى الشيخ ان يهتم بي جيدا و يعمل على تلقيني القران..

كنت مرعوب من الناس و المكان... أحسست من الوهلة الأولى بالغربة..انظممت للمجموعة و بدات في مجاراتهم في حفظ الصور من دون اي فهم لمعنى الكلمات..فقط كنا مثل الببغاء نعيد ونعيد ما يقال لنا على مسامعنا من دون احساس بجمالية اي كلمة..


شيخنا الجليل كان بجد وهابي..متسلحا بالكلمة الطيبة أقصد الضربة أو العلقة الطيبة..سيدنا الشيخ كان متصلبا فيما يخص تعليمنا القران الكريم..عصا الزيتون الطويلة كانت له عونا علينا بالكاد كان يتكلم اما على الحركة فكان جد نشيط و لا شاب في العشرين..يهوي على ذاك ويلسع اخر لكأنه يطرب لسماع صراخنا و بكائنا..بجد كنا في أيدي أمينة..أيدي حبيبي (شرشبيل)..اول ما يقوم من الكرسي يركبنا الخوف جميعا..ترانا كلنا مثل السنافر لما عموا (شوشو) يهجم على قريتهم..مهزله بتلك المرحلة..ولا احد من اوليائنا اخذعلى عاتقه التحقق من ان الامور تسير على ما يرام..هل ان حقا نستمتع بتلاوة القران..هل احببناه ام لا؟..لا أخفيكم علما من ان شيخنا الجليل قد نجح باقتدار مع مرتبة الشرف في جعلي اكره الدين و القرأن في تلك المرحلة بعينها...


كنت اعتقد بان والدي لما حملني اول يوم للكتاب اوصى عمي (شوشو) خيرا بي إلا أنني كنت واهما فعمي (شوشو) عادل مع الكل لا يفرق بين عربي و اعجمي إلا بالضرب..اي نعم كل يوم صباحا و مساءا لازم اذوق و استطعم حلاوة عصا الزيتونة من يديه الكريمتين لانني لم أحفظ جيدا سورة او حتى مقطع من القران الكريم..


أح..أح..توجع..أرجوك..أمان يا سيدنا الشيخ..تلك كانت دوما جملتي المفضلة التي تعوّد شيخي الجليل (شوشو) ان يسمعها مني كل مرة رغب في ترطيبي بشرتي و جعلها برونزيه اللون تيمنا بفصل الصيف او لنقل حمراء..بعصاه كان ينزل بها عليَ و إمتثالا للاوامر الالاهية و أقوال الرسول عليه الصلاة و السلام (علموهم سبع و اضربوهم عشر) ولأسف حتى السبع لم أبلغهم..الله يَهدُوا على كل ضربة لسعني إياها..حثالة من الناس تدعي في الدين علما و فلسفة والدين منهم بُراء..هزلت كيف لأميين و جهلة ان يتوصوا على الناس و يبدأو مرحلة الوعظ و الارشاد وهم حثالة لا يفقهون شيئا..

اتذكر وجهه العبس..

كان كل يوم يسألني هل حملت معك (الخمسينة)..

و ما هي يا شيخي تلك (الخمسينية)..

الا تعرفها..

و الله يا سيدي لا اعرفها..

اقول لك لازم كل يوم تاتي و معك خمسون مليما (و الله مش عارف كل يوم او كل أسبوع للامانة)..

حاضر يا سيدي..

غدا انشاء الله حآتي بها معي..

حبيبي (شوشو) فاتح جمعية خيرية زيادة على النقود التي كان ياخذها من اهالينا كل شهر نظيرا تعليمنا القرأن الكريم كان يجبرنا على دفع 'أتاوة' نضير كل يوم نتعلم عنده..

ماما..سيدنا الشيخ طلب مني ان احمل معي خمسون مليما ..

روح لابوك..

لا ما احب اطلب منوا..أعطيني انت..ارجوكي ماما..

شنُوَا قصة الفلوس..اكيد انت حابب تشتري لك حاجة و مخترع لي القصة هذه..

و الله لا يا ماما..انه الشيخ..

خذ المهم اخر مرة اعطيك الفلوس..

اموواه..احبك يا احلى ماما..


وتتواصلت الدروس رتيبة و مملة..و مع المرور الوقت إزددت كرها و نفورا من الدين.. من القرأن ومن الدروس الدينية..اشكال بائدة و متعفنة قتلت فينا و إحنا اطفال المعنى الحقيقي للدين..صبري نفذ من الدروس و من الاهانة ومن الضرب..اشتكيت لاهلي علهم يواسونني و يكونون معي لكن ابدا..

يجب عليك ان تتعلم دينك الصحيح..ذاك كان دائما ردهم..


كررت ندائي مرارا و تكرار..اسبوع مر على اول درس حضرته لدى سيدنا الشيخ..اسبوع من المعاناة..فاض بيَ..قررت وعزمت على التصرف..كان ما سيكون..

قررت انا و اخويا التظاهر بالذهاب كل يوم الى الكتاب و عدم الدخول الى معتقل (غوانتانامو) و من ثم الرجوع للمنزل مثل العادة حتى لا نثير الشبوهات..و الله مش عارف من أتى بالفكرة انا اواخي لا أتذكر..المهم تفاهمنا على التنفيذ..


و بالفعل كان يوم (جمعة) خرجنا كالعادة في نفس الساعة..دُرنا كثيرا...ترجلنا...مشينا...لعبنا ...لكن الوقت كان بطيئا...انقضت ساعة واحدة....قررنا ان نسترق النظر على الكُتاب و نرى ما الذي يجري..اقتربنا شوية شوية..مثل اللصوص زحفنا رويدا رويدا مخافة ان يكتشفنا الشيخ (شوشو).. سكون تام مُطبق لا حس ... لا صوت و لا حتى صراخ.. ما الذي يجري لما كُل هذا 'التعتيم الصُراخي' ...تقدمنا قليلا و...فجأة...الكتاب مغلق..انه يوم إجازة سيدنا الشيخ..


من جديد..ابتسمت بيني و بين نفسي..كنت بالماضي البعيد و الان أتذكر الحاضر القريب..غمغمت ما الذي تغير بين الامس واليوم..ماهوموقع الاسلام في الواقع اليوم؟


أكيد العديد لن يستسيغوا البوست لكن فقط نظرة موضوعية على تلك الناس التي تدعي في الدين علما و فلسفة سوف تدركون عمق المسألة..الكثير من ائمة الدين باعوا ضمائرهم لولاة امورنا فكانو ابواقا لهم..من خلالهم حاولوا استماتة الشعوب ليكونوا اتباعا لولاة الامور..


انا مثلي مسلم احاول باجتهاد و بعقلانية ان اكون ملتزما و متزنا..لكن بعض احكام الدين الاسلامي تفهم بتطرف كبير..لازم لنا ان نعمد إلى القيام بقرائات مختلفة تعمل على فهم الجوهر الاساسي للدين..حتى نكتشف في القرن الواحد و العشرون جوهر الرسالة الاسلامية التى اتت كرسالة سمحاء..


الدين الاسلامي مليئ بالعديد ممن كان على شاكلة عزيزي (شرشبيل) الذين لن استغرب يوما ان يطلعوا علينا يوما يحللون دم فلان و علان في احدى المنابر الاعلامية خصوصا مع الوفرة الغريبة للقنوات الدينية (شيعية وسنية) ..ديننا للاسف محتاج حقيقة قراءة موضوعية للعديد من الاحكام التي تتعارض بين بعضها..للاسف اتذكر لما كنت بأستراليا سنة 2007..سالوني العديد من المهندسين الذين اعملوا معهم عن معنى والمغزى من فتوة (ارضاع الكبير)..المقالة كتبت عن طريق مُراسل الصحيفة الاسترالية من إسرائيل ..قرات الخبر في المواقع العربية و الاجنبية..لم أملك وقتها إلا ان أقول ..و بدون إقتناع إن المقال مزيف وكتب فقط من أجل تزييف جوهر الاسلام..


الغريبة ان اللي طلع يتشدق علينا بتلك الفتوة هو على ما اظن احد الائمة الذين أصروا و ألحوا و استماتوا دفاعا على تلك الفتوة التي ذكرت اين...في صحيح البخاري اومسلم..


يعني اغبى أغبياء المتفقهين في الدين ممكن يفتي باستحالة الاقرار بذاك الحديث في الاسلام..انهي باستفهام :

هل ممكن لنا ان نثق من بعد ذلك في صلوحية الاحاديث التي نسبت للرسول عليه الصلاة و السلام؟ و هل يمكنني ان اتبع ائمة و فقهاء غالبيتهم نائمون في العسل؟

طولت اكيد..سلام و تحياتي


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

21 comments:

عاشق ياسمين الشام said...

كيفك سندباد:

كلامك عن الكتّاب و عن الشيخ (شوشو) ذكرني بأيام المدرسة ، انت تخيل بقينا للصف الحادي عشر (الثاني ثانوي) و نحن ناكل قتلات بالعصا ، كانوا يضربونا على حل الواجب و بحصص العربي كانوا يضربونا على حفظ الشعر و بحصص الدين كانوا يضربونا على فحظ القرآن ، يعني اتخيل بالصف حادي عشر يعني شباب نعتبر كبار و عم يضربونا متل الولاد الصغار ، بالباكالوريا (الثالث الثانوي) انتقلت على مدرسة تانية لقيت فيها المدرسين و حتى المدير هنّة اللي عم ينضربوا من قبل الطلاب .... هههههههههههههه.

اللي بقصد قولوا إنو أساتذة مدرستي الأولى كرّهوني بالعلم و الدرس على قد ما كرّهك الشيخ (شوشو) بالدين.

أنا بجد ما عم افهم هالشيخ تبع فتوى ارضاع الكبير كيف جابها ،الشيخ اللي بيفتي بهيك شي أنا برأيي هو شخص منحرف و مريض و فاقد للأهلية ، يعني شوف التخلف كرمال الخلوة و ما الخلوة و كرمال ما تصير خلوة بين الرجل و المرأة بتروح المرأة بتعطي ثديها للرجل كرمال يرضع و يصيروا محرمين أي عقل و أي منطق ممكن يستوعب هالشي؟ ، التقرير الصحفي المرسل من قبل المراسل بإسرائيل كان صحيح و لم يقصد منه تشويه الإسلام بس أنا ما بستبعد يكون الشيخ صاحب هالفتوى يكون هو نفسو مدسوس من أجل تشويه صورة الإسلام.
و الله هالايام عم تسمع فيها فتاوى غريبة عجيبة ، مثل الفتوى اللي خصّوا فيها مسلسل مهنّد .... عفوا قصدي مسلسل نور ، فتوى بتقضي بتحريم مشاهدة مسلسل نور ، يعني بالمشرمحي مسلسل نور حرام و غيرو من المسلسلات و الأفلام حلال طالما لم يتم خصّهم بقتاوى.

خلينا نرجع لأصل الموضوع و هو الاسلام بيننا و بين شرشبيل ، ذكرتني بموضوع كنت عم احكي فيه انا و عصفور من كام يوم ، هو إني أوقات كثير بكون راكب بالباص أو بتكسي بسمعهم حاطّين أشرطة وعظية ، على أساس إنها أشرطة وعظ ، و الله يا سندباد أنا إذا سمعت هالأشرطة و بيقت على اسلامي بيكون كتير منيح ، عا أساس أشرظة دينية بيستعملوا اسلوب فظّ و قاسي ، اسلوب الترهيب و التخويف و التكفير ، اسلوب منفّر ، عن جد يا سندباد ما في أكثر من الشرشبيلات.

همسة : مثلي و مسلم؟ يعني انا و انت مثليين و مسلمين متقبلين لهالشي و عم نحاول جاهدين التوفيق بين التنين ، بس بتفتكر إذا واحد من هالشرشبيلات قري هالكلام شو ممكن يقول؟

شكرا كتير عالموضوع و منيح إني هالمرة أول معلّق هههههه.

تحياتي

masternino said...

الله يعينك ياحبينا وتنسى ها الاشكال الكرتونية من مدعى الدين والذين تسببوا ولا زالوا يتسببوا فى بعد ابنائنا عن الدين
واما بالنسبة لوالديك فلا حرج عليهما هما يريدان لك الافضل واعتقد اننا تكلمنا فى هذا سابقا
المهم ان اليوم احسن من امس
والوعى الدينى بين الشباب زاد وكبر
وان كثر اشباه الدعاه (دعاه على باب جهنم ) كما اسميهم
اصحاب فتاوى الرضاع ومثل زلك
وللعلم صحيح البخارى فيه كثير من الاحاديث المغلوطة والمدسوسة واسرائيليات
ولا طولت ولا حاجه سلمت يداك سندبادى

السندباد said...

اهلين عاشق
مشكور من جديد على الاستفاضة في التعليق..و الله بصراحة اضحكتني خصوصا لما انقلب الحال و صار المدرسين و المدير هما اللي بذوقوا الضرب من ايدي الطلبة..اكيد الكثير مش حيقبلوا ذاك التصرف يلا خلينا نقول الشاذ يحفظ و لا يقاس عليه..بس بجد و الله يستاهلوا خليهم يكونوا عبرة ..
اما فيما يخص اصحاب المقامات الرفيعة من المفتين..فهم بجد يعطون النموذج السيئ للانسان المسلم..يعني شو معنى تلك الفتوة الخاصة بارضاع الكبير و الله فضحونا امام العالم..يعني بصراحة قمة التفاهة و الاضطراب الاخلاقي و الديني و الاجتماعي لناس كانت ترى نفسها قيّمة على غيرها ومصدر للتشريع و سن قوانين لتنظيم حياة البشر..
لا الامر استفحل في الصميم يعني شيخنا اللي طلع يفتي بحرمة مشاهدة مسلسل نور و الله اضحكني..انا لم اشاهد و لست من محبي متابعين المسلسل..فقط شاهدت قليل منه نظرا لكثرة ماشاهدت وقريت الناس تحكي عنوا في النت والواقع..فقررت ان اشوف ابطال و افهم شويه القصة..صراحة ماحبيت كثير و لا قليل..احترمت الناس التي تتابعو ومغرمةبملاحقة احداثه..المهم اللي حابب اقولو ان المفتي هل شاهد المسلسل؟ هل تابع حلاقاته؟ هل فهم ماهية القصة؟ لا اظن ولا اعتقد..وعلى حسب ما شفت لا المسلسل بيحتوي على مشاهد مخلة بالاداب و لا بكلام اباحي و لا بصور و ايحاءات جنسية..فمن الاخر حرمة مشاهدة المسلسل على اي اساس بنين و الا هو تحريم وبس عملا بالقاعدة 'حَرم المعتاد تصير معروفا' هل ممكن اخينا المفتي كان يبحث عن الشهرة مقابل اخينا 'مهند' و الله ممكن و ما استغرب ذلك بالقياس الى الحكم العديد من الامثله للفتاوي التي ظهرت على القنوات الدينية..المهم اللي حابب اقولو : كل واحد حر في حياته و الانسان بهذا الزمان على ما اعتقد اصبح له من الخبرة و الحنكة و العقل ما يسمح له من معرفة الصح من الخطأ..فالانسان لوحده قادر على التخطيط لحياته من دون حاجة الى (بابي سيتر) او مربية اطفال تكون له وصية على افعاله..سلام و تحياتي لتعليقك

السندباد said...

اهلين ماستر
الله عليك قلت المفيد..شتان بين الامس و اليوم..كل الفضل الي النت الذي جعل الكثير منا على اطلاع على كلما يجري بالحياة اجتماعيا سياسيا و دينيا..اليوم اصبحنا على الاقل قادرين على ان نميز باقتدار بين الغث و السمين فقط اعمال للعقل يخلينا شويه قادرين على معرفة الصح من الخطأ..
اما على احبابنا الدعاة فانشاء الله يوفقوا في ايصال الرساله المحمدية بعيدا عن كل ما يثير النزعات الطائفية بين الاديان..العقيدة نزعة فردية و اختيار حر لكل انسان على وجه الارض.. سلام لك وتحياتي..

romeo said...

كثيرا منا كان ضحية لغباء المتكلمين بأسم الدين

وقع فريسة للرهاب الاجتماعى من الجهل بفقة الدين
والضرورة الملحة التى اكد عليها الرسول الكريم
طلب العلم فريضة على كل مسلم
ولكن بجهل وغباء وخوف عقيم من
الاعيب الشيطان

بعقل وتروى وحب للمعرفة علينا طلب العلم علينا ان ننشر على قلوب اطفالنا حب العلم بامور ديننا الحنيف حبا فى الله والخير للجميع
تحياتى على الحدوتة الحلوة
روميو

انســـان said...

بسم الله الرحمن الرحيم
(( فبما رحمةٍ من الله لنت لهم ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك ))
صدق الله العلي العظيم ..

عزيزي السندباد ،،
طوال حياتنا والدين يفرض علينا فرضًا ،، من قبل الأهل ،، من قبل المعلمين ،، ومن قبل المجتمع ..
ولكن الأدهى حين يُفرض عليك من قبل شخص لا يعرف من الدين إلا قشوره وسطحياته ..
شخص أخذ كل مفاهيم الدين وفسرها بطرقه الملتوية المنحرفة ..
وأجبـــرها عليك ..
هؤلاء ينفرون الناس من الدين ،، يشوهون صورته ،، ولا يعلمون أي ذنب يقترفون في حق هذا الدين العظيم ..
ديننا يحب ،، بل يعشق .. إن أُدرك بمعناه الكامل .. بعناه السامي ..
إلهي لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ،، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به ..
نحن مسلمــــون ،، مثليون .. نرجو رحمة الله بنا في كل ثانية .. ليعيننا على مشوار هذه الحياة ..

كل الحــب عزيزي ،، انســـــان

السندباد said...

اهلين روميو
للاسف تلك حالنا مع مدعين العلم بالدين..عوض ان يعملوا على تشويقنا وترغيبنا قاموا فقط بتخويفنا و زرع الخوف فينا..فصارت الرغبة في المعرفة نفور شديد من العلم بالاسلام...
من المسؤول على تدهور قيمةاهم دين على وجه السيطة ؟ انه المجتمع الذي تعود الاستكانة و النوم في العسل..كل انسان عقلاني (لديه عقل يعمل به) قادر بشكل عادي ان يرى ان كانت احكام الدين الاسلامي صحيحة و تتوافق مع فطرةالانسان ام تتعارض معه..فقط نضرة موضوعية للدين اليوم سوف نرى بان الفهم الخاطئ لبعض الاحكام خصوصا في موضوع الجهاد كانت وباءا على الامة الاسلامية..كم من الارواح ازهقت و كم من الاعراض هتكت و كم من الدول انتهكت نضيرا تلك المفاهيم الخاطئة او كنتيجة لافعال زمرة من البشر تحسب على الاسلام و على البشرية..لا و الادهى و الامر ان تجد ناس متعلمة تشد على ايدي تلك الزمرة من الارهابيين..للاسف تلك حالنا اليوم..انشاء الله القاجم يحمل معه احلى الاوقات لأمة ياما تشدقت و تباهت بانها خير أمة أخرجت للناس..تحياتي روميو

السندباد said...

اهلين انسان
كل الاحترام لقلمك و لاحساسك ..نطقت بالمفيد كنا اطفالا و كانوا كبارا..خططوا لحياتنا من الالف للياء..من اختيار الدين.. للمدرسة مرورا بالكلية..المهم لنا ان نشكر اهلنا على تربيتنا اما و قد كبرنا فالحياة لنا و الاختيار ملكنا..بعقلنا امكن لنا ان نعي اي درب نسلك و اي ديانة نؤمن..عقلنا في خلاصنا..تلك النوعية من البشر التي تدعي المعرفة في الدين لن تغير فينا شيئ الامر بمرته لنا..بعد نضوجنا اصبحنا نتحمل مسؤولية اخلاقية و فردية تجاه ديننا..من خلال كتاباتنا و ارائنا ممكن لنا ان نصدح عاليا بانهم اخطؤا في حق الاسلام..لست مؤمنا متضلعا في الدين و لا حاملا لشهائد علمية اسلامية لكن مع الذي املكه من عقل و رؤيا استطيع ان اقول و انشاء الله اكون على حق اننا مش محتاجين لتلك الفتاوي و لا لاصحابها..العقل البشري بقادر ان يفرق بين الشر و الخير ..بين الصح و الخطأ..فقط اعمال للعقل متلازما مع الموضوعية في الحكم على الاشياء نقدر ان نكون من خيرة البشر.. كجزء فعال من امة تعمل على نبذ العنف بتعلة الجهاد ..امة بجد تأمر بالمعروف و تنهى على المنكر..تحياتي اخي العزيز..و ما تحرمنا من طلاتك و من ارائك الرشيدة..سلام

mthlykaweyy said...

هاى سندباد
فى البدايه انت وخشتنى جدا بصرحه انا مفتقدك كتير ليش ما عدت بتدخل على الشات يا قمر

ثانيا بالنسبه لموضوع البوست فهو موضوع معبر جدا ونا اصغته بشكل مبسط وبنفس الوقت عميق اتفق معك اتفاق كامل ان هناك مجموعه شيوخ او مفسرين بعقليه متحجره وفقدا انسانيتهم مثل شرشبيل

اتمنى لك السعاده والهناء والمزيد من الكتابات وعلى فكره بجد انا استمتعت بمقالاك ده

وياريت تبقى تدخل على النت عشان انت وحشنى كتير

تحياتى لك مثلى قوى

السندباد said...

اهلين مثلي قوي
ع العكس انا موجود على الماسنجر (الهوتمايل..لان الياهو فيه مشكله) بس ممكن دخولي قلَ شوية و حتى اوقات الدخول اتغيرت عن ذي قبل..هذا اكيد بحكم اني بحضر في اوراق السفر و بجهز في حالي..في نفس الوقت انا بدخل على مدونتك حتى اشوف ان كنت قد كتبت حاجة جديدة ام لا..
اشكرك جزيل الشكر عن التعليق و هذا من ذوقك..انشاء الله نتقابل على الماسنجر.. و الحال من بعضو كمان انت واحشني يازيزو..تحياتي لك و انشاء الله اشوفك بمصر ان ربنا اراد..سلام

عصفور said...

عزيزي السندباد
ألم أقل لك في المسنجر( لاتخبص)...الله يهديك
لا أعرف ماذا أقول لك
يعني إن كنت قد عايشت شخصية مثل شخصية هذا الشيخ
فهل يعني هذا أن تشكك في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم؟؟
أو أن تشكك في أهلية الأئمة؟؟؟
أظن أنك وقعت في خطأ جسيم
اعذرني لكن هذا رأيي

السندباد said...

اهلين علاء
شو المشكلة لما اشكك باحاديث الرسول عليه الصلاة و السلام..اليس الشك طريق لليقين..د اولا..
ثانيا وين المشكله لما نخلي كل ما يهمنا من احاديث نبويه شريفة تحت المجهر..اليس المهم عندنا ان نعرف كم من الاحاديث صحيحة و كم من الاحاديث خاطئة و منسوبه للنبي الكريم..ليس مهم الاسلوب و انما الغاية..انا لم اشكك في اقوال الرسول لمجرد الشك و انما كان ذلك حتى نتبين الغل من الرشد..
ثالثا ما انت دراس علوم دين هل تقدر ان تقول لي كم يحوي صحيح البخاري و مسلم من احاديث صحيحة؟ هل لانها احاديث نسبت للرسول فعلينا قبولها بدون اعمال للعقل..طب من لاخر لو كان اصحا بالافتاء اصحاء و عقلاء لبادروا بحث الناس على قلب راس الحكم على رؤوس و لاه امورنا الذين لم يتقيدوا ابدا بتعاليم الشريعة الاسلامية بل على العكس 90 بالمائة كانوا ابواقا لتلك الانظمة..
يعني ائمة السعودية لماذا لم يفتحوا افواهمم و يعلنوا ان مساعدة المحتل الامريكي اثم كبير لما اريد احتلال العراق..لماذا لم نسمع لهم ربع كلمة و لا عشر كلمة لما اموالهم تخزن في بنوك اليهودو النصاري..عن اي ائمة تتحدت عصفوري و الله الواحد مراره اتفقعت من تلك النوعية من المفتين..انا معاك ان مش كلهم شوهوا الدين بتلك التصرفات الغبية بس لازم نعمل وقفة تامل من اجل ديننا الحنيف..وين المشكل لما نقعد ونحاول ان نعيد ترتيب البيت الاسلامي و ننقي الاحاديث النبويه من كل ما يشوبها من احكام و اقوال نسبت للرسول الكريم و هو بريئ منها..اليس اعمال العقل و الاجتهاد فرض على المسلم..اكيد الموضوع طويل و محتاج دراسة اعمق

عصفور said...

أخي سندباد
صحيح ان هناك الكثير ممن أساؤوا للدين
وفهموه فهما خاطئا
لكن هذا راجع لعقولهم المريضة
ولايجوز ان نقحم الدين بأخطاء الآخرين
عزيزي يبدو انك لم تسمع عن علم يسمى علم الجرح والتعديل
هذا العلم مختص بتنقيح احاديث النبي صلى الله عليه سلم
وتمييز الصحيح منها من العليل
يعتمد هذا العلم على وضع شروط لصحة الأحاديث المنسوبة للرسول الكريم
فان اختل شرط من الشروط نزلت مرتبة الحديث
بالنسبة لصحيح البخاري ومسلم
فقد اجتمعت الامة على انهما أصح كتابين بعد كتاب الله
عزيزي ترى هل أخطأت الأمة بأكملها عندما اعتبرت ان ما يحويه هذين الكتابين من أحاديث صحيح؟؟
ان كان جوابك نعم
فكيف أخطأت؟؟
هل تواطأ الكل واتفقوا على الكذب؟؟
عزيزي لو انك شككت بكتب حديثية اخرى لقلت قد يكون معه حق لان الكتب الأخرى فيها أحاديث صحيحة وضعيفة
لكن البخاري ومسلم
منقحين وخاليين من الاحاديث الضعيفة تماما

بالنسبة لكلامك عن شيوخ السعودية وأئمتهم فلا دخل لليدن بهم
يعني لو ان واحدا من العلماء أخطأ
هل نقول ان السبب هو الدين؟؟
لا..الدين لا علاقة له بما يفعلون
فكر بكلامي وستجد انك قد تسرعت


ملاحظة: أعلم انني لم أوفي الإمام البخاري حقه من الكلام لكن ان اردت فلدي المزيد
لكنه يحتاج لشرح قد يطول قليلا

تحياتي

السندباد said...

اهلين عصفوري من جديد
الظاهر انك لم تفهمني جيدا عندما كتبت البوست..انا انطلقت من احداث حقيقية موجودة في المجتمع الاسلامي من خلالها وصلت الى قناعة واحدة الا و هي وجوب اعادة قراءة الدين الاسلامي من خلال الاحاديث النبويه التي نسبت للرسول عليه الصلاة و السلام..اصل الوجوب ليس نكاية في الدين الاسلامي و الذي اعنقد جازما بانه رساله سمحاء و انما لان تلك الاحاديث و التي نقلت بالتواتر ممكن ان تحمل في طياتها تزويرا لاقوال افضل البشر عليه افضل صلاة و ازكى سلام..اعمال العقل في الاحاديث لم يكن و لن يكون انكارا للسنه المحمدية بقدر ما هو اعادة اكتشاف لاسسها و تصحيحا لها من عدة شوائب و احاديث دينية نسبت للرسول الاكرم بقصد او بغير قصد..
مشكور على المعلومة الخاصة بعلم (الجرح والتعديل) الذي قلت عنه انه جاء لينقح الاحاديث..يعني من الاخر انت اعترفت بان الاحاديث تستاهل ان تنقح و لما نقول تنقح يعني انها موضع شبهة لانها احاديث غير سليمة و من هنا كان تقسيم الاحاديث الى صحيحة و ضعيفة الاسناد..صح و الا لا..طب الحديث الذي ظهر في 2007 و القاضي بارضاع الكبير مخافة الخلوة..تلك الفتوة التي طلع بها المدعو (الدكتور عزت عطية) و الذي يشتغل رئيس قسم" الحديث" بكلية "أصول الدين..اخينا اعلن بان ادعى عطية بالقول إن فتواه توضح "حكماً شرعياً ورد في السنة النبوية"..تسمع عصفوري العزيز حُكم ورد اين؟... بالسنة المحمدية التي هى ماخودة من الاحاديث النبوية..هل بعد هذا مجال لعدم الحديث عن وجوب اعادة قراءة و البحث في صلوحية و حقيقة الاحاديث النبوية..اكيد الاجابة نعم..
عصفوري العزيز لست انااو غيري من المسلمين الليبراليين اصحاب الربط و الحكم و القادرين على صياغة كتاب جديد يتم فيه وضع الاحاديث النبويه التي تكون صحيحة باقتدار..انها عملية كانت و ستظل جهد يخص اصحاب المقامات الرفيعة من كبار علماء المسلمين الذين لهم فقط القدرة على معرفة و اكتشاف الخطأ من الصح..
طب سؤال: ما الحديث الذي من خلاله افتى الشيخ (الدكتور عزت عطية) موجود اصلا بصحيح البخاري لما لم يفيق علماء المسلمون بذاك الحديث المضحك و التافه في حق الاسلام و رسوله الكريم..الا يتجلى لك ان ما قلته من وجود ذاك العلم لم ياخذ صداه و لم يكن بجد نافع في شيئ..كيف عصفوري العزيز مر ذاك الحديث على علماء الاسلام من دون ان يلاحظوه..يعني حديث مثل ذاك الحديث اي واحد سوف يقول لك بانه ضلال و جهل..يعني قولُُُ اسند بهتانا للرسول الكريم لم يستطيع جوقة من علماء المسلمين المضطلعين بالفقه و السنة ان يتبهوا لوجوده..فكيف ياترى سوف يتصرفون في بعض الاحاديث التي ممكن ان يكون قد تلاعب فيها من اجل مصلحة احد ما..
من جديد اعرف ان الموضوع طويل ومحتاج لايام و اسابيع من الطرح..ارجع و اقول انا لا اشكك في السيره النبويه بل اشكك في بعض الاحاديث التي نسبت للرسول...
في الخاتمة احب ان اقول انني لست بعالم دين ولكن يحق لي كمسلم ان اتسائل عن بعض الاشياء التي تهم ديني..ليس التشكيك بشيئ مرادف لنقض وجود ذاك الشيئ و انما الشك طريق لليقين..انا اشك.. انا افكر اذن انا موجود..

عصفور said...

عزيزي سندباد
أولا بقلك روق
ورجاء لاتقل عن شيء انه تافه
بالاول اعرف مناسبة الحديث والسبب الذي قيل به ثم تحدث
خذ هذا الرابط
واقرأ ما جاء به من تفصيل
رجاء يا عزيزي لا تكم على شي وانت لاتعرف كنه حقيقته

http://www.ebnmaryam.com/reda3talkaber.htm

السندباد said...

اهلين عصفوري الغالي
و الله انا رايق كثير و شو حاببني احلفلك بذلك حتى تصدقني اوكي ليش لا ..
----------------------------
انا بدوري احيلك على هذا المقال:
لقاهرة، مصر (CNN) -- حسماً للجدل الذي احتدم مؤخراً على خلفية "الفتوى" التي أدلى بها أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، والتي أباح فيها "رضاعة المرأة العاملة لزميلها في العمل"، قرر المجلس الأعلى للجامعة، وقف صاحب هذه "الفتوى" عن العمل، وإحالته للتحقيق.

وفي ختام اجتماع مجلس جامعة الأزهر، أصدر رئيس الجامعة، الدكتور أحمد الطيب الاثنين، قراراً بوقف الدكتور عزت عطية، رئيس قسم" الحديث" بكلية "أصول الدين"، عن العمل، وإحالته إلى لجنة تحقيق "جراء ما صدر عنه بموضوع إرضاع الكبير."

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، أن قرار وقف الدكتور عزت عطية، جاء بعد قليل من توصية "مشيخة الأزهر الشريف" باتخاذ إجراءات ضد صاحب تلك "الفتوى" التي أثارت جدلاً واسعاً امتد إلى أروقة البرلمان المصري.

وقالت الوكالة إن شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي أصدر "توصية" لرئيس جامعة الأزهر، بإيقاف رئيس قسم الحديث، وإحالته للتحقيق.

كما جاء في بيان صدر عن مشيخة الأزهر، أن "ما أفتى به عطية يتنافى مع مبادئ الدين الإسلامي الحنيف، ويخالف مبادئ التربية والأخلاق ويسيء إلى الأزهر الشريف."

وكان رئيس قسم الحديث بجامعة الأزهر، قد أباح في فتواه أن المرأة العاملة يجوز لها أن ترضع زميلها في العمل، لإباحة "الخلوة الشرعية" بينهما، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك.

وادعى عطية بالقول إن فتواه توضح "حكماً شرعياً ورد في السنة النبوية"، وهو "ثبوت إرضاع الكبير لإباحة الخلوة بين رجل وامرأة، ليس بينهما صلة قرابة النسب، ولا صلة الإرضاع في حال الصغر قبل الفطام، بشرط أن تكون الخلوة لضرورة دينية أو دنيوية."

ووصف الخلوة بأنها "إغلاق باب الحجرة على رجل وامرأة، وعدم إمكانية رؤية من بداخل المكان، بأي وسيلة"، حيث ضرب عدة أمثلة على ذلك، منها مدير العمل وسكرتيرته، اللذين قد يجتمعان بغرفة مغلقة لا يستطيع أحد رؤية ما يحدث بداخلها، وكذلك الخادمة التي تضطرها ظروف العمل للإقامة في منزل به رجال ويغلق عليهم الباب.

وقال عطية، في تصريحات نقلتها العديد من الصحف المصرية وفضائيات عربية، إن "إرضاع الكبير يضع حلاً لهذه المشكلة"، مضيفاً قوله: "إن حماية الأعراض من المقاصد الأصيلة للشريعة، ويبنى عليها كثير من الأحكام."

وأوضح أن "الخلوة تحل للرجل والمرأة الأجنبية عنه (التي لا تربطه بها قرابة)، بعد أن يرضع منها خمس مرات"، وأضاف أنه "يجوز للرجل بعد ذلك أن يرى شعرها"، مدعياً أن "إرضاع الكبير يجيز الخلوة بين الرجل والمرأة، ولا يحرم الزواج بينهما."

ولكن صحيفة "الأحرار" اليومية، وهي واحدة من كبرى صحف المعارضة بمصر، ذكرت في عددها الاثنين، أن عطية تراجع عن رأيه، ونقلت قوله في بيان: "الرأي عندي أن الرضاعة في الصغر، هي التي يثبت بها التحريم، كما قال الأئمة الأربعة، وأن إرضاع الكبير كان واقعة خاصة لضرورة، وأن ما أفتيت به كان مجرد اجتهاد."

وقد أثارت هذه "الفتوى" جدلاً بين علماء الدين في مصر، حيث اعتبرها بعض علماء الأزهر "خروجاً على إجماع علماء الأمة، ومن شأنها أن تؤدي إلى نشر الرذيلة بين المسلمين."

وقالوا إن الرضاعة مدتها عامين، ومن غاياتها أن ينبت اللحم، ويقوى العظم، أما "إرضاع الكبير" فلا يؤدي إلى ذلك، بل يثير الشهوات، لأن "كشف المرأة ثديها لغير زوجها، هو كشف لعورتها...
------------------------------
المهم سؤالي لماذا تم فصل الدكتور من طرف الازهر اذا اكن الحديث موجود في السنة المحمدية؟اليس بذلك ظلم للدكتور و تعدي على حقوقه كدكتور ضليع بالدين؟
ثانثا...بعض العلماء الضالعين في الدين اجمعوا على ان العمل بذلك الحديث سوف يؤدي الى انتشار الرذيلة..اليس من الاجدى عدم الاقتداء به..نظرا لان حيثيات الحديث لم تعد صالحة لزماننا هذا..عملا بمبدا 'الضرورات تبيح المحضورات'..
يعني مجرد الحديث عن الخلوة في القرن 21 اصبح موضوع بجد مضحك..المشكلة ليست في الخلوة و تبعاتها و انما في الانسان نفسه...
------------------------------
تحياتي عصفوري العزيز..و مشكور على الرابط..عرفت كنه واسباب الحديث..انشاء الله علماء الدين في الازهر لم تَفُتهُم تلك المعلومة التي كتبت في الرابط لان رفتهم للدكتور صاحب الفتوة اياها سيكون محض ظلم للدكتور و اعتداء على السنة المحمدية..بجد انا لست ضليع في الدين الاسلامي لكن هذا لن يمنعني من القيام خطوة الى الوراء و الاعتراف بجهلي في امر مااذا كنت مقتنع بخطئي..في الاخير اقول لك ان الذي اقوله راي شخصي و ليس حكم قضائي ملزم للناس ان تتبعه.. سلام عصفوري الغالي

السندباد said...

للامانة: انا بحثت في الاحاديث حتى اتبين الصح من الغلط..الحديث صحيح و لكن حديث خاص و ليس عام..اي انه من المستحيل ان يطبق على اي احد ما في ايامنا هذه..
فالاقرار بصحته اكيد..لكن ما المراد بالافتاء فيه و العمل به..

-----------------------------
- باب مَا جَاءَ فِي الرَّضَاعَةِ بَعْدَ الْكِبَرِ حذف التشكيل


1287 - حَدَّثَنِي يَحْيَى، عَنْ مَالِكٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ رَضَاعَةِ الْكَبِيرِ، فَقَالَ أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ، أَنَّ أَبَا حُذَيْفَةَ بْنَ عُتْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ، وَكَانَ، مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَكَانَ قَدْ شَهِدَ بَدْرًا وَكَانَ تَبَنَّى سَالِمًا الَّذِي يُقَالُ لَهُ سَالِمٌ مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ كَمَا تَبَنَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم زَيْدَ بْنَ حَارِثَةَ وَأَنْكَحَ أَبُو حُذَيْفَةَ سَالِمًا وَهُوَ يَرَى أَنَّهُ ابْنُهُ أَنْكَحَهُ بِنْتَ أَخِيهِ فَاطِمَةَ بِنْتَ الْوَلِيدِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ وَهِيَ يَوْمَئِذٍ مِنَ الْمُهَاجِرَاتِ الأُوَلِ وَهِيَ مِنْ أَفْضَلِ أَيَامَى قُرَيْشٍ فَلَمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى فِي كِتَابِهِ فِي زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ مَا أَنْزَلَ فَقَالَ ‏{‏ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ‏}‏ رُدَّ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْ أُولَئِكَ إِلَى أَبِيهِ فَإِنْ لَمْ يُعْلَمْ أَبُوهُ رُدَّ إِلَى مَوْلاَهُ فَجَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ وَهِيَ امْرَأَةُ أَبِي حُذَيْفَةَ وَهِيَ مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ لُؤَىٍّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ كُنَّا نَرَى سَالِمًا وَلَدًا وَكَانَ يَدْخُلُ عَلَىَّ وَأَنَا فُضُلٌ وَلَيْسَ لَنَا إِلاَّ بَيْتٌ وَاحِدٌ فَمَاذَا تَرَى فِي شَأْنِهِ فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أَرْضِعِيهِ خَمْسَ رَضَعَاتٍ فَيَحْرُمُ بِلَبَنِهَا ‏"‏ ‏.‏ وَكَانَتْ تَرَاهُ ابْنًا مِنَ الرَّضَاعَةِ فَأَخَذَتْ بِذَلِكَ عَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ فِيمَنْ كَانَتْ تُحِبُّ أَنْ يَدْخُلَ عَلَيْهَا مِنَ الرِّجَالِ فَكَانَتْ تَأْمُرُ أُخْتَهَا أُمَّ كُلْثُومٍ بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ وَبَنَاتِ أَخِيهَا أَنْ يُرْضِعْنَ مَنْ أَحَبَّتْ أَنْ يَدْخُلَ عَلَيْهَا مِنَ الرِّجَالِ وَأَبَى سَائِرُ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنْ يَدْخُلَ عَلَيْهِنَّ بِتِلْكَ الرَّضَاعَةِ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ وَقُلْنَ لاَ وَاللَّهِ مَا نَرَى الَّذِي أَمَرَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَهْلَةَ بِنْتَ سُهَيْلٍ إِلاَّ رُخْصَةً مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي رَضَاعَةِ سَالِمٍ وَحْدَهُ لاَ وَاللَّهِ لاَ يَدْخُلُ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الرَّضَاعَةِ أَحَدٌ فَعَلَى هَذَا كَانَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي رَضَاعَةِ الْكَبِيرِ ‏.‏
1288 - وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، أَنَّهُ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ وَأَنَا مَعَهُ عِنْدَ دَارِ الْقَضَاءِ يَسْأَلُهُ عَنْ رَضَاعَةِ الْكَبِيرِ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فَقَالَ إِنِّي كَانَتْ لِي وَلِيدَةٌ وَكُنْتُ أَطَؤُهَا فَعَمَدَتِ امْرَأَتِي إِلَيْهَا فَأَرْضَعَتْهَا فَدَخَلْتُ عَلَيْهَا فَقَالَتْ دُونَكَ فَقَدْ وَاللَّهِ أَرْضَعْتُهَا ‏.‏ فَقَالَ عُمَرُ أَوْجِعْهَا وَأْتِ جَارِيتَكَ فَإِنَّمَا الرَّضَاعَةُ رَضَاعَةُ الصَّغِيرِ ‏.‏
---------------------------
حرجع و اقول ان العمل على ببعض الفتاوي الغير منطقية هوالذي يخلي الناس تتسائل عن جدواها..و مثل ما قلت في البوست اخر سؤال كان بخصوص اتباع بعض الائمة و الفقهاء الذين تقريبا تنقصهم المعرفة الكاملة في الافتاء..
من جديد مشكور عصفور على التوضيح لانك خليتني ابحث و اقرا في الحديث..بس حرجع و اقول لازم وقفة تامل في بعض الاحاديص حتى تفهم برويه و بامعان..يعني فتوي ارضاع الكبير فهمت خطاءا من طرف عالم دين فما بالك بانسان عادي..
حتى بالفترة التي كانت قريبة من وقت افتاء الرسول تلك الفتوة فهي قد اثارت اللغط بين نساء الرسول عليه الصلاة و السلام..

mthlykaweyy said...

هاى
سندباد ازيك وحشتنى كتير

لو نزلت مصر لازم اشوفك بس انا مش عارف ازاى اوصلك ما فى تلفون لك
او اى شىء ساترك لك تلفونى الخاص اترك لى اميلك على الهوت ميل وساترك لك نمرعه تلفونى كى تتصل بها اول ما تنزل مصر

تحياتى لك

مثلى قوى

السندباد said...

اهلين زيزو
خلاص..الامور اتحلت..و حجيلكم يوم الاربعاء انشاء الله..

ذبحني الهـم said...

امممم تعرف يالسندباد وايد من ( شرشبيل ) بزمننا وهم اللي شوهو الدين .. ترى ديننا دين يسر ومعامله .. يعني اتمنى تفهمني صح .. هذيلا الاشكال غلط .. اتمنى ماتكون كاره للدين .. ! الحمدلله اللي جعلنا مسلمين هذي من اكبر النعم .. تدري ان اسلوب التخويف ما يعجبني ابدا ابدا بالعكس يبعد الناس عن الدين .. تدري ان من رحمه الله فينا .. ان له في هالدنيا رحمه وحده بس وف الاخره 99 رحمه .. تظن ان الله امر بالضرب عشان حفظ القران لا لا .. صدقني هاي من خوف ابوك عليك ويبي مصلحتك ..وبعدين لا اكراه ف الدين والرسول عليه الصلاه والسلام .. ماعمره ضرب طفل ولا صرخ على خادم ..هو صحيح في احاديث موضوع عن الرسول عليه الصلاه والسلام .. بس مو معناته كل الاحاديث لا غلط ياخوي يمكن فهمتك انا غلط بس حسيتك مشكك ف هالموضوع وصدقني ماابيك تشك ليش عشان ما تدخل في معمعه اكبر .. وتشك بوجود الالهيه..؟ لا تستهين بمساله الشك لان بتوصلك لامور اكبر واخطر وبتضيع نفسك ..اتمنى ما توصل لهالمرحله ..! وصدقني افعال هالاشخاص بعيييييييده كل البعد عن الاسلام ..
واسمحلي تطفلت على صفحتك بس شدني الفضول .. اعتقد ان اللي ردوا عليك هم بعد gays صح ؟
ع العموم مدري وين دخلت انا ههههه بس اتمنى تتقبلني صديقه في صفحتك اوكي <<< يعني لازم تقول اوكي
اختك اللي تتمنى لك كل خيررررر

Blogger said...

.انضم إلى eToro وقُد ثورة التكنولوجيا المالية

تداول من أي مكان وقتك ثمين. تداول من خلال الكمبيوتر أو الجوال أو الكمبيوتر اللوحي