Wednesday, March 25, 2009

المثلية عبر الافلام

كنت بالعاصمة التونسية مررت بالصدفة باحد المحلات التي تخصصت في بيع المنتوجات الرقمية (افلام, سلسلات, أغاني...)

جولة سريعة بين المعروض تعطيك الانطباع بأن العالم قرية صغيرة حيث أن آخر الاصدارات العالمية موجودة بسعر رمزي و باي صيغة تريدها..

المهم قررت شراء الموسم الرابع من سلسلة (بريزن براك) ..بالصدفة لمحت صورة للممثل الامريكي (شون بين) صورة تسويقية لاحد افلامة الاخيرة و الذي حمل عنوان(ميلك)..

أحسست بانني أعرف الفيلم او على الاقل خيل لي ذالك..تذكرت لما كنت في فرنسا تابعت حفلة الاوسكار على القناة (بلاس) الخاصة الفرنسية, حينها فاز (شون) باوسكار افضل ممثل عن ذاك الفيلم..

Sans espoir la vie ne vaut pas la peine d’être vécue …

بدون امل لا يمكن للحياة أن تعاش..

تلك كانت الخلاصة من الفيلم " ميلك"..

بطل الفيلم كانت المبدع( شون بان) الذي جسد بكل تفاني و بكل روعة شخصية ( آرفي ميلك) المثلي الذي لم ينائ ابدا الدفاع عن حقوق المثليين..دافع بكل شراسة عن حقوق الاقليات في التمتع بالحقوق الاساسية التي خولها لهم دستور الولايات المتحدة الاميريكية و التي حاول للاسف البعض حرمانهم منهم و طردهم من مناصبهم لانهم ببساطة يعتقدون بأن داء المثلية ممكن أن ينتقل إليهم و يشوة بالتالي القيم الإلاهية و الإنسانية ...

(ميلك) إنسان عادي...

مثلي... نعم

بسيط...نعم

ضعيف...ابدا...

بطل ..اكيد..

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°

تابعت على قناة (فوكس سيريس) سلسلة (نيب-تيك) الخاصة بعمليات التجميل...السلسلة حلوة و كثير حيوية..فبالرغم من أن محورها هو جموح الناس نحو التغيير الجسدي ممن خلال القيام بعمليات التجميل إلا انها ظلت مشوقة على الاقل في نظري الخاص..

ما كرهته هو كثرة التقطيع في كل حلقة تذاع على قناة (فوكس سيريس) ..على الاقل 5 مرات يتم بث إعلانات مما يفقد المشاهد الرغبة في مواصلة متابعة السلسلة..

المهم..الاسبوع كامل شفت أن السلسلة افردت عدة حلقات للحديث على موضوع المثلية..

جميل جدا أن يتم بث الموضوع بدون اقتطاع ولو جزء منه..لان ذلك يدخل ببساطة في حرية الاعلام و حق الناس في مشاهدة كاملة للموضوع مما يسمح للناس أن تحكم على مسألة المثلية بدون تحيز..ولو أنني أشك بذلك في العالم العربي..

أجمل جملة سمعتها كانت: "المثلية ليست اختيار بل قدر..لكن أن تسيئ من عدمه للمثليين هي اختيار بحت"...

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°

ملاحظة صغيرة لاحظتها بخصوص السلسلات و الافلام التي تطرح مواضيع لها علاقة بموضوع المثلية هوتحقيقها لنسبة مشاهدة عالية..اكيد اتحدث على العالم الغربي...

فيلم ( فيلادلفيا) بطولة (توم هنكس)...أوسكار افضل ممثل

فيلم (بروكباك موتان) ...أوسكارافضل ممثل

فيلم (ميلك)... أوسكار افضل ممثل...

في فيلم (ذا نايط ليسنير او مستمع الليل)..لا أدري غن فاز بجائزة ام لا..لكنه فيلم جميل يستحق المشاهدة...

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°

4 comments:

كريم said...

شكرا عزيزي السندباد على الموضوع
موضوع جميل ومفيد يستحق القراءة
تحياتي

غريب said...

موضوع حلو


لك اقوى تصفيق عليه

السندباد said...

اهلين كريم
مشكور على المرور..انت نفسك سبقتني مرة في التحدث عن ذلك الموضوع من خلال البوسن الذي خصصته للحديث عن فيلم (اكس مان).. مشكور ايضا على اتحافنا بالعديد من الكتابات الجميلة من خلال مدونتك التي اصبحت ثرية و تعكس انسانا مثليا حساسا و جميل..تمنياتي القلبية بمواصلة التالق..

السندباد said...

اهلين غريب..
انت الحلو لانك ترى الاشيءا جميلة..
مني ليك اقوى تحية و اقوى تصفيق