Sunday, June 15, 2008

هل المثلية مكتسبة ام فطرية ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




شاهدت البارحة على اليوتوب حلقة التي اذيعت على قناة الراي الكويتية بخصوص حالة (اثير) حول الجنس الثالث...في البداية احب اوجه تحية كبيرة على شجاعة القناة والمذيعة في طرح الموضوع للنقاش...نقطة تحتسب للراي في تخطي الخطوط الحمراء للمجتمعات العربية...


ما احكيلكم على كم السلب و الشتم الذي وجدته على اليوتوب...اكيد اصدقاء و مناصري صديقي (بن لادن) اعتمدوا سياسه النعامة بغرس راسها كلما صادفتها مشكلة..و التجني على المسكين (اثير)...المهم موقف مش غريب على اصحاب القلوب الرحيمة اقصد الرجيمة...


من بين القضايا التي طرحت بالبرنامج كانت مشكله تحديد جنس (اثير) هل هو ذكر او انثى...بالرغم من انه ولد ذكرا الا انه كان يلبس لباس الانثى من باروكة الى الزينة اوالماكب...و كان سلوكه انثوي..


صراحة انا عجبتني فيه تلك الشجاعة في مواجهة اعين الرافضين و الناس جميعا بالرغم من عدم موافقتي على نوعيه لباسه بس انا بأيد نزعته التحرريه و اختياره للشكل الذي يريحه و يبسطه.


السؤال المهم الذي توج البرنامج هو الاتي : هل المثلية مكتسبة ام فطرية؟ وهو ما يقودني إلى التساؤل : كيف لنا ان نحدد ماهية اصل المثلية...هل التنوع في السلوك الجنسي لدى المثلي من سالب وموجب له علاقة في اصل المثلية؟


في اعتقادي لا احد بقادر ان يحدد اصل المثلية...هل هي بيولوجية اي انها تعود إلى بعض التشوهات التي اصابت الصبغيات المسؤولة على تركيبة الانسان...هذا الراي يذكرني بفيلم الاكس مان...اما الراي الثاني و القائل بانها مكتسبة اي ان الانسان يولد و يكتسب المثليه من خلال الظروف التي يعيش فيها و يتاثر بها...فمن خلال تلك الظروف ميوله الجنسية تتطور نحو جنس ما...


تذكرت بعض الاقاويل التي ترجع المثليه الرجالية لبعض حالات الاغتصاب في فترة المراهقة اوالطفولة...حكيت مرة مع احد مثلي و حبيت اعرف منه السبب الحقيقي لميوله الجنسيه...للاسف اخبرني ان السبب يعود لاغتصابه من طرف خاله...


لكن يبقى سؤال مهم ومحّيرني ما الذي يجعل الواحد منا سالب او موجب؟ طب في حاله المثلية (المراة) هل يجوز لنا الحديث على نفس التقسيم ام لا؟



16 comments:

عاشق ياسمين الشام said...

شفت جزأ من الحلقة عاليوتيوب و قريت
تعليقات البن لادنيين اللي بيشتموا (أثير) و بيشتموا القناة على البرنامج ، و بالفعل أعجبت بشجاعة أثير اللي ظهر بدون إخفاء للوجه و أعجبت بجرأة فناة الراي اللي طرحت هالقضية.
و أنا معك ما بتفق على طريقة لبسه بس هو بالنهاية حر بخياراته ، بس سؤال حابب اطرحه هون ، هل أثير هو بالفعل مثلي؟ أنا ما بعتقد ، هالفئة يقال عليهم المتحولين جنسياً ، و كل ما بيحتاج له هو عملية تحديد جنس ، هادا رأيي فيه فرق بيننا و بين هالفئة ، و لكون صريح معك أنا ما تابعت الحلقة بالكامل لأحكم عالموضوع.

أما عن سرالك إذا كانت المثلية مكتسبة أو فطرية؟
أنا بحكي عن نفسي و عن وضعي ، من بداية فترة المراهقة ، يعني من عمر ال12 سنة و أنا بنجذب للشباب ، و عمري ما فكرت بالاناث ، و بأكدلك عمري ما تعرضت لإغتصاب و ولا حدا تحرش فيني قبل هالسن ، أما عن كون المثلية ظاهرة بيولوجية أو جينية فأنا ما كتير بعرف بهالمعلومات ، قولك معقول يكون السبب بالمثلية الأكل اللي عم ناكله؟
هههههههههههههه
أنا ما بظن.

سمعت مرة رأي غبي بيقول إنو ال(شذوذ) و ال(تخنث) على حسب تعبيرهم ، السبب فيه هو كثرة أكل لحم الدجاج و ما يحتويه من هرمونات أنثوية.

بتصدق هالمقولة؟

على كل حال بتشكرك على طرح الموضوع.

تحياتي

السندباد said...

اهلا عزيزي عاشق
ما اظن ان (اثير) من المتحولين جنسيا...لان هدو الصفة تطلقعلى الذين تكون اعضايهم التناسيه غير ظاهره و غير متوافقة مع جسمهم..يعني تجد ولد بشكل خاريجي كامل لكن اعضائه التناسليه مش كامله و العكس بالعكس..و هذه الفئه تكون هرمونات الذكوره او الانوثه عاليه و غير متطابقة مع المظهر الخاريجي للفرد...انا مش عارف هذة الحالات درسناها في علم الجينات ويطلق عليها ان لم اكن خاطئابالفرنسيه (الارمافروديت) ..اما فيما قلته عن تاثير الاكل في تحديدالتوجه الجنسي فهذا مش صحيح تماما..اكيدهناك تاثير لكن ليس للدرجة التي تاثر سلبا على التوجه الجنسي..
بس تعرف انا بدراستي شويه لعلم الزواحف عرفت ان الاطار الطبيعي ياثر في جنس الحيوان الزاحف...مثلا العقرب يتغير جنسها من خلال الحراره..نفس الشيئ مع الضفادع التي يتغير جنسها بعدد او نقص الاناث...اكيد الموضوع مش هين ان ينطرح للنقاش ممكن بعد 20 سنه يمكن ان نصل الى حقيقة اصل المثليه

hade48 said...

سندبادي الغالي
لا أدري ماذا أعجبك بأثير
اين الجرأة فيما فعل؟؟
صدقني هذه وقاحة وليست جرأة
فهي بفعلتها هذه تؤذي المجتمع
فابن جيران اثير
عندما يراها مرة عن مرة
قد يتأثر بها ويصير مثلها
لماذا نبتعد كثيرا
اخوها لاثير
عندما يراها سيتأثر بها
فتمحى رجولته
ويصير على هيئتها
عزيزي
أثير وأمثالها هي أحد اسباب نقمة المجتمع علينا
هي أحد من شوه صورة المثليين
خلاصة مافي الامر انا لست مع ما يفعله بعض المثليين من مكياج ارتداء ملابس نسائية

اما بالنسة للمثلية هل هي مكتسبة ام فطرية
فلا ادري لكنني اظن ان الامر مشترك
يعني هناك شيء فطري
وشيء مكتسب من المجتمع
فانا مثلا
لم اتعرض لشيء خارجي
لااعتداء جنسي ولاتحرش ولاغيرو
لكن والدي كان مسافرا للخارج
تركني صغيرا
مما ادى لفقداني لقدوة الاب
هذا بالنسبة للاكتساب
اما الفطرة
فلو لم يكن هناك استعداد فطري لاكون هكذا ما كنت لاكون كما انا

تحياتي لك

السندباد said...

اهلين عصفوري...كيفك انشاء الله تكون تمام..حرد عليك في
1. اولا انا لم اقل انني معجب به على العكس انا رفضت طريقة لباسه بل في الاول و الاخر و هذا اللي قلته حتى تتاك
(صراحة انا عجبتني فيه تلك الشجاعة في مواجهة اعين الرافضين و الناس جميعا بالرغم من عدم موافقتي على نوعيه لباسه بس انا بأيد نزعته التحرريه و اختياره للشكل الذي يريحه و يبسطه) يعني انا ما كنت مؤيد لسلوكه في اللباس..بس انا حرجع و اقول انها حريه شخصيه..مش ممكن ان اغصب على اي انسان ان يلبس على ذوقي او ان يتبع اهوائي ..طب انا لو اعتمدت اسلوب الرفض و القوه في فرض راي على (اثير) الا اكون قد اعتمدت اسلوب المغايرين في ارهاب المثليين...و لا شو؟ من جديد اعيد انني لا اوافق على لباسه بس هو حر مثلي مثل غيري في لبس ما يلائمه و يتوافق مع ميوله الجنسيه..ما هو المسكين محترم الناس و كافي خيرو شرو فعوض ان نكون له العضد ننعته بالوقح...شو عصفوري انت مننا و الا علينا..
2.هذا كلامك (فهي بفعلتها هذه تؤذي المجتمع) كيف لاثير ان تاذي المجتمع..يعني اسم الله المجتمع سليم و منتظرين المسكين (اثير) ليثير فيه البلبلة..ماذا عن حالات الاغتصاب و القتل و الدمار والسرقة و الخطف...اشو احكي تاحكي على مصائب المغايرين..
انت تكلمت ان الناس ممكن تتاثر ب(اثير) و ممكن البعض يفقد رجولته لانه سيحاول تقليده..دا كلام عصفوري العزيز مين فينا قادر ان يكون على شكل لا يتلائم مع فطرته...كم مننا حاول ان يكون مغاير في حياته الجنسيه لكن فشلنا باقتدار شديد..صح و الا لا؟ لا احد بقادر ان يظهر باي شكل لا يتوافق مع توجهاته الجنسية..اثبر اختار ما يناسبه و هذا جميل ان يكون الانسان منا في توافق وع ذاته حتى ة ان كنا على خلاف في مسألة الشكل الخاريجي...لما العتب عليه الا لانه يذكرنا باننا مخادعين و جبناء في مجابهة نطرات المجتمع القاتلة للمثليين..هو نجح بقتدارفي نحت درب له خاص به ساعده على العيش بسلام مع نفسه..هذا هو الانتصار الحقيقي في الحياة ملاحظة اخيره منذ متى المجتمع الانساني ينظر للمثليين على انهم شرفاء و ناس مكتمله الرجوله...اقسم بالله لو اعطوهم فرصه واحدة لازالتنا من الوجود عن بكرة ابينا لفعلوها من دون تردد متلذذين بالانتصار..ز
انا بدوري لست من المؤيدين للزينه و الماكب و اللباس النسائي الخاص في نظري بالنساء..
منتظر ردك عصفوري العزيز..تحياتي على المرور الكريم

السندباد said...

اهلين عصفوري
حسيت ان ردي كان قاسي شوي ما تزعل مني..اوعى تكون زعلت مني على راي (نجوى كرم)...لو تحب اغنيها... اغنيهالك بس ما تقول صوتي مش حلو..

اجندا حمرا said...

اهلين سندباد

في السنين الأخيره بدأوا يرصدوا وجود مثليين و مثليات في العالم العربي بدأوها علي استحياء و شئ في شئ تطورت لحد مابدأوا يتكلموا في البرامج عن الحكايه دي و ده شئ مبشر بس للأسف مازالوا بيعتبروها مرض واجب الشفاء منه

كل واحد حر يعمل اللي هو عايزه طالما مش بيضر بحريه الاخرين و لا بأمنهم و سلامتهم

بخصوص المثليه عند الفتيات بخصوص سؤالك اقصد شوف ياسندباد انا بأعتباري فتاه لا احب مبدأ التصنيف يعني زي مالحظه توديني ماحبش اقول انا حقوم بدور كذا و هي حتقوم بدور كذا لأننا مش في فيلم احنا عايشين حياه سوا فاهمني ياجميل؟ممكن في لحظه احس اني عايزه ابقي حاه و في اللحظه التانيه عكسها احنا بشر و متطلباتنا بتتغير
بخصوص المثليه انا شايفه انها زي اللي بيحب حد من الجنس الاخر هو حب في النهايه مختلف بس حب و مشاعر و احاسيس

بشكرك علي طرح الموضوع الهام و طريقه طرحك المميزه له
بالتوفيق دايما سندباد

masternino said...

عزيزى سندباد
المثلية فطرية ده كلام اكيد
وانما المكتسب فيها هو التصرفات والاسلوب المختلف لاظهارهاوالتعامل والخبرة مع الاخرين
بالنسبة لتصرف اثير فانا ارى انه بالرغم من انى لم استطيع الحصول على الحلقة الا انه من كلامك عنها فهو ليس مثليا انما هو من الجنس الثالث الذى يجب تغير جنسه الى انثى فالمثلى راضى عن جسده ولا يرفضه
عموما تقبل تحياتى وساحاول الحصول على الحلقة لتكوين راى فعال فيها

The Innocent said...

دي اول زيارة لي وانا مبسوط جدا بيها. بالنسبة لموضوع تشوه بالصبغات والجينات، فأنا مش مرتاح لكلمة تشوه لأنها كلمة تحمل معاني منحازة. العلم يسمي التغيرات الطارئة على الجينات تطور وليس تشوه. انا فقط اختلف مع اللفظ وليس لدي تعليق على الفكرة التي من وراءه.
بخصوص المكتسب والفطري. ارى ان الرأيان واردان. فتوجهات المثلى تبدأ في سن مبكرة لدرجة تجعلنا نتسائل ما المكتسب في الأمر. كما ان بعض حوادث من تحرش واغتصاب قد يكون لها تأثير على النمط الجنسي للإنسان. وهناك مزيج من الأثنين، كأن يكون لديك توجه فطري لكنك تقاومه وما ان تتعرض لتحرش تتفتح بذهنك أمور جديدة لتوجهاتك، وربما تتغير رؤيتك للأمر.
في النهاية غالبا ما يكون المدافعين عن كون المثلية سلوط فطري ووراثي ولاحول ولاقوة لنا به هم المدافعين عن المثليين وعن حقوقهم. بينما المنادين بأن المثلية أمر مكتسب وبالتالي هو قابل للتغيير هم من يرفضون المثليين ولكنهم لا ينكرون حقيقة وجودهم ومنهم في مصر الدكتور اوسم وصفي.
في الحقيقة؛ من يناصر حقوق الإنسان ويعرف كيف يفصل بين الخاص والعام لا يجد حاجة لتحليل وضع المثليين، فهو لا يدافع عنهم كمثليين بل يدافع عن حريتهم كبشر والتي تكفل لهم ممارسة السلوك المثلي لأنه أمر شخصي. ولا يهاجمهم في ذلك إذ يعرف حدوده ويعلم أن تدخله في الشئون الخاصة للآخرين هو تطفل.
انا شخصيا متفائل بظهور المثليين العرب على الساحة، لأعتقادي بأن ذلك قد يفيد المجتمع الذي لم يعرف الإختلاف يوما. هذا المجتمع يحتاج أن نقول له: انا ملحد عربي، أنا لاديني عربي، أنا مثلي عربي، أنا علماني وهذا ليبرالي وهكذا.
نحن على نفس الطريق معا.

عميق تحياتي

السندباد said...

اهلين اجندتي
مشكور على الكومنت و على رايك الموضوعي..اوافق الراي في ان العلاقة مش محتاجة ان تاطر بتلك الطريقة كما نشاهدها للاسف في الافلام... نعم ما اكره في العلاقة الجنسيه بين المثليين هو تلك الاوامر التي على احد الطرفين ان يقوم بها من اجل الاخر..يعني كم مره اقابل ناس من شاكلتي...اريدك سالبا او موجبا...صراحة انفر من الممارسه لانني لا احب القيود في الحب...لماذا لا تدعني على راحتي..لا احب ان تضغط على و تقول لي اعمل هكذا او كذا... ان الحب ممارسه شاعريه و ليست قوالب علينا التمسك بها من اجل تطبيق ماشاهدناه في فيلم ما..مثل ما قلت نحن بشر نكره القيود و ممارستي تتغير طبقا لحبيبي و لرغبتي..تحياني اجندتي مشكور على المعلومه الخاصة بالمثليات ...تحياتي لك

السندباد said...

اهلين maternisasse
في البدايه سعيد بمشاركتك..كنت و لازلت من اشد المتتبعين لمدونتك (عندي مشكله) بارغم من انني لا اترك بها اي اثر من كومنت..المهم اشكرك عليها...
ثانيا..رايك سديد بخصوص ما قلته عن المثليه هل هي فطريه ام مكتسبة..
اما اللي حبيت ان اشاركك الراي فيه فهو مقولتك ان اثير من المتحولين الجنسيين..انا اعتقد انه مثلي حتى انه سئل هل مارس العادة السريه و اخراج للمني فكانت الاجابه ايجابيه وهو ما جعل الدكتور الذي حضر الحلقة صنفه من ضمن الجنس الذكري ...وذلك في تسائل عن الحقوق الشرعية لاثير من حيث انه ذكر او انثى...
المتغيرين جنسيا لا يمكن الحديث عنها الا مع الاشخاص اللذين تكون نسبه الهرمون الذكري (التستسترون) او الانثوي (الاوستروجون)عاليه و مختلفة مقارنه مع المظهر الخاريجي للشخص..في هذه الحاله يمكن للطبيب ان يقوم بالكشف عن الشخص و التمعن في جهازه التناسلي هل عو كامل التكون ام لا...في حاله اثير كان كل شيئ تمام ...يعني هو مثلي بس ذو توجه انثوي في اللباس..
هذا راي المتواضع ...هحياتي و شكرا على المرور..

السندباد said...

innocent اهلين
انا السعيد انك شرفت مدونتي و شاركتني برايك في الموضوع..صراحة رايك موضوعي اظهر بكل بساطة عمق التحليل و سعة المعلومه لديك...من جديد مشكور على الكومنت..
اتفق معك في ان المجتمع العربي محتاج للكثير من الرجات حتى يستفيق من سباته و يعلم ان العالم كبير يتسع لجميع الناس من جميع الاديان و الطوائف..من جميع الاجناس و الميول ..من جميع الالوان و الاعراق...ان الانسان كائن سامي متعدد الاقطاب و مركب فلا داعي لاختزاله في نوعيه واحدة...الايمان او الالحاد..المثليه او المغايره...تفاصيل ثانويه امام اهم شيئ في الكون الحريه...الحريه... الحريه...من غيرها الحياة لا تستقيم..تقبل تحياتي و مشكور على المرور

hade48 said...

سندبادي العزيز
مابزعل منك اطمن
يؤيؤيؤ
هيك لكن قلتلي حرية شخصية
عزيزي الحرية على عيني وراسي
بس لما تتعدى على حريات الآخرين
فما صارت حرية صارت اذية للغير
لازلت مصمما على موقفي انها نموذج مؤذ للمجتمع
لا ومؤذية لنا ايضا
فالمجتمع بات ينظر الينا على اننا جميعا مثلها
صدقني جميع وسائل الاعلام عندما تود الحديث عن المثلية فانها تستضيف اشباه اثير
لا تستضيف اشخاصا طبيعيين
تستضيف اشخاصا ليسو منا
اشخاص يشوهون سمعتنا فحسب

بالنسبة للدمار وحالات الاغتصاب التي تحدث من المغايرين
عزيزي هذا لايبرر لاثير ان تظهر بهذا المظهر
يعني مثلا لو انا قتلت رجلا ما
هل يقال اتركوه فهناك اناس كثرون قتلو وسرقوا ونهبوا
هذا اقلهم جرما
عزيزي الجرم جرم
انا لست ضدكم فانا منكم
لكن اثير واشباهها ليسو منا
لاادي ماذا اقول اكثر من هذا

تحياتي لك
حبوووبي

karim said...

مرحبا عزيزي السندباد

المثلية هل هي مكتسبة أم فطرية ...هذا سؤال لم يستطع أحد الاجابة عليه...ويذهب أغلب المختصين الى أن هناك عوامل وراثية وأخرى مكتسبة في المراحل الأولى للطفولة...ربما لم تشاهد حلقة يوم الاثنين من برنامج ضد التيار على قناة روتانا موسيقى...كان برنامجا مميزا وناقش ظاهرة المثلية بشكل معمق وجيد...وسيكون هناك جزء ثاني للموضوع في الحلقة المقبلة يوم الاثنين القادم على الساعة السادسة بالتوقيت العالمي...أرجو أن تتمكن من متابعتها

تحياتي سندباد

السندباد said...

اهلين كريم
للاسف السؤال يظل مطروحا ليوم الدين..مشكور عزيزي على التذكير ببرنامج ضد التيار..للاسف لم اتابع الحلقة بس اكيد انشاء الله ساتابع الجزء الثاني و ساكتب عنه ان لزم الامر..اهو السبق الصحفي سيكون لي..لكيد امزح...اردو ان يعالج واقع المثليين بجديه و ليس من باب خالف تعرف و صناعة بروباجندا البرامج ..

athiest les. said...

to me its as gained at the begining of my teenage years i was atracted to boys as a straight person then at the age of 17 i started getting attracted to girls
maybe it was in me all the time but it didnt show except when the time was right fot it and maybe it was not in me and it developed

keep up the good work
wish u all the best

السندباد said...

hi atheist
the problem of being gay or lesbian won't be resolved soon, cuz no one until now is able to give us the essential and the main idea about that sexual behavior, all that we know is that we do have feeling towards men or women, and we can't explain why and how...if one day we will find some explanation for the two simple questions, we can say we beat the ignorance.. thx again for ur remarks, i hope the next time u will leave ur name cuz u had to feel proud of what u r, we ddn't choose our born neither our sexual behavior but we have the right to scream that we're here..and in fact we do exist...